الجمعة، 26 سبتمبر 2014

تأبين الشاعر الكبير نسير: مشروعية الفكرة وأًفق العطاء | كتب : فضل مبارك |أبين((عدن الغد))خاص

أدب وثقافة



الشاعر الكبير نسير رحمه الله.
الخميس 25 سبتمبر 2014 09:19 مساءً 
أبين((عدن الغد))خاص:

كتب : فضل مبارك

أعلن اليوم بمدينة زنجبار بمحافظة ابين عن تشكيل لجنة تحضيرية لتأبين فقيد الحركة الثقافية والفنية الشاعر الغنائي الكبير عمر عبدالله نسير الذي انتقل الى جوار ربه الأسبوع قبل الماضي عن عمر ناهز الثمانين عاما بعد رحلة عطاء وتألق في مجال الأغنية بشقيها السياسي الثوري والعاطفي . وفي الاجتماع الذي ضم لفيفا من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي جرى تداول إسهامات ومسيرة عطاء الشاعر نسير خلال أكثر من ستين عاما وبصماته في الحياة الثقافية عموما والأغنية اليمنية خصوصا .

وقد ارتأى المجتمعون ضرورة إقامة جملة فعاليات تلقي الضوء علي جوانب من حياة ورحلة عطاء الشاعر عمر نسير من خلال إقامة لقاءات وأمسيات فنية وثقافية والشروع في تجميع تراثه الثقافي والغنائي والعمل على تأسيس منتدى ثقافي يحمل اسم الشاعر نسير يناط به تسليط الضوء على تراث أبين الثقافي والفني بشكل خاص واليمني بشكل عام والعمل على نفض الغبار المتراكم من خلال الإهمال ومحاولة الطمس والسرقة للكثير من جوانب ذلك التراث والعطاء الفكري والثقافي والفني .

وقد خرج الاجتماع بجملة من الأفكار ومشروعات العمل لتحقيق ذلك . ولضمان انجازها تم الاتفاق على تشكيل لجنة تتولى الشروع بالعمل والتحضير لإحياء الفعالية وانجاح البرنامج برئاسة الاستاذ مهدي محمد الحامد نائب محافظ ابين والأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة وضمت في عضويتها عدد من النشطاء والمهتمين والادباء .و أقرت اللجنة ان تكون عضويتها مفتوحة لمن اراد العمل و الاسهام في هذا البرنامج , كما دعت المهتمين والمختصين الى الاسهام في الكتابة وتسليط الضوء علي نتاجات الشاعر نسير بالقراءة والدراسة واثرها في الاغنية اليمنية كمدخل نحو التاسيس لتجميع ودراسة وحفظ النتاج الثقافي والفني.

واذا ما تحققت مشروعية هذه الفكرة التي تشغل بال الأدباء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي في أبين منذ سنوات . فإنها ستسهم الى حد كبير جدا في الارتقاء بالفعل والعطاء الفكري والثقافي للمنطقة من خلال تجميع ودراسة نتاجات العديد من المبدعين والتي تتعرض للسطو والسرقة والتحريف من قبل الآخرين دون أن تجد من يقف في وجه هذه الظاهرة .

و كلك من خلال العمل على الاهتمام بالمبدعين وتشجيعهم وتوفير سبل تواصل لهم مع الجمهور ونشر نتاجهم . وكانت مبادرات اقيمت ولجان عمل شكلت في فترات سابقة من اجل العمل على تحقيق نهوض ثقافي لكنه لم يكتب لها النجاح لأسباب ذاتية واخرى سياسية. ما يجدر ذكره أن بابين عشرات المبدعين و تزخر بعطاء ونتاج فكري وثقافي هائل لكن هناك تجاهل وعدم اهتمام ملحوظ بهذا النتاج من قبل الجهات المعنية بالأمر. 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق